اسباب واساليب الغش في العود

- من مُميزات شجر العود قابليته الشديدة لامتصاص كمية كبيرة من الماء , فيلجأ بعض تجار العود الى ترطيب خشب العود حيث يتم نقعه في الماء وتخفيفه قليلاً بحيث تبقى الرطوبة في الداخل وبالتالي يزداد وزن الخشب وكذلك لإعطائه رائحة زكيه فهناك أنواعاً أخرى من العود شديدة الامتصاص للماء بدرجة كبيرة , لدرجة أنك لا تحس بالرطوبة عندما تقوم بلمس قطع العود , مع أن نسبة الرطوبة قد تصل أحيانا الى 30% من وزنه .وهذه الطريقة من طرق الغش في العود شائعة ومنتشرة, وقد يكون هذا الأُسلوب مشاهداً أحياناً, خاصّةً اذا كان العود حديث الاستيراد، فيُغلف بأكياس بلاستيكية قبل عرضه حتى لا ينقُص وزنه، فينزل سعرُه ..! وهذه الطريقة من طرق الغش في العود شائعة ويصعب على المشتري معرفة ما اذا كان العود مغشوش ام جيد .

اسباب واساليب الغش في العود


اسباب واساليب الغش في العود

- وضع مادة الرصاص او الصمغ في داخل العود وذلك لزيادة وزنه مما يجعل سعره مرتفع جداً. - ايضا من اساليب الغش في العود خلط نوعاً جيداً مع أخر ردئ يتصف بنفس لون النوع الأول اي صبغ الخشب الرديء والسيء بنفس لون العود الأصلي وذلك ليتم بيعه على أساس انه عود درجة أولى. , وذلك لسبب وجوده في نفس الغابة , مما يُعطيه نفس الون الأصلي , وهذه الطريقة تُكشف عن طريق تجريب وإشعال عدة قطع من العود المعروض .

اسباب واساليب الغش في العود

- وقد يتعرض المشتري للغش في العود عن طريق التسمية الكاذبة :تسميةُ أنواعاً كثيرة من العود بالكــــمبودي , لإعطاء صورة جيدة للمُشتري أنه من انواع العود الممتازة , وهو في الحقيقة أنواع ذات جودة بسيطة , وليس بالنوع المسمّى .

اسباب واساليب الغش في العود
به:

اترك تعليقاً