اسباب واساليب الغش في العود و دهن العود

الغش في العود

- من مُميزات شجر العود قابليته الشديدة لامتصاص كمية كبيرة من الماء , فيلجأ بعض تجار العود الى ترطيب خشب العود حيث يتم نقعه في الماء وتخفيفه قليلاً بحيث تبقى الرطوبة في الداخل وبالتالي يزداد وزن الخشب وكذلك لإعطائه رائحة زكيه فهناك أنواعاً أخرى من العود شديدة الامتصاص للماء بدرجة كبيرة , لدرجة أنك لا تحس بالرطوبة عندما تقوم بلمس قطع العود , مع أن نسبة الرطوبة قد تصل أحيانا الى 30% من وزنه .وهذه الطريقة من طرق الغش في العود شائعة ومنتشرة, وقد يكون هذا الأُسلوب مشاهداً أحياناً, خاصّةً اذا كان العود حديث الاستيراد، فيُغلف بأكياس بلاستيكية قبل عرضه حتى لا ينقُص وزنه، فينزل سعرُه ..! وهذه الطريقة من طرق الغش في العود شائعة ويصعب على المشتري معرفة ما اذا كان العود مغشوش ام جيد .

اسباب واساليب الغش في العود و دهن العود

- وقد يتعرض المشتري للغش في العود عن طريق التسمية الكاذبة :تسميةُ أنواعاً كثيرة من العود بالكــــمبودي , لإعطاء صورة جيدة للمُشتري أنه من انواع العود الممتازة , وهو في الحقيقة أنواع ذات جودة بسيطة , وليس بالنوع المسمّى .

اسباب واساليب الغش في العود و دهن العود

الغش في دهن العود

1- خلط أنواع محددة بنسب محددة من دهن العود وفي الأخير يتم اعطاء اسم النوع الأغلى والأفضل.

2- خلط زيت القطن مع دهن العود وذلك لزيادة الكمية .

3- اضافة مسك الغزال المُذاب في زيت القطن أو زيت اللوز وذلك لتثبيت الرائحة لدوماها لفترات طويلة و هذا يخفف من تركيز العود.

4- اضافه بودره العود الذائبه الي دهن العود ليكون اثقل و اكثر سماكه.

5- يضاف علي العود زيوت بدون رائحه لزياده الكميه و لا يؤثر علي الريحه.

6- رش خشب العود بالماء وذلك ليزداد وزنه فيرتفع ثمنه.

7- طلاء العود بالدهن الأسود أو الدهن البُني الغامق وهو في الأصل يكون العود من النوع السيئ ..ولمعرفة اذا كان العود عود اصلي او لا يُفضل كسر العود والنظر الى داخلها فاذا كان هناك فرق بين اللون في الداخل والخارج فهذا العود عود مُزيف وغير أصلي .

8- يتم طبخ الخشب مع مادة لزجة حتى تتبخر وتتداخل مع الخشب ثم يتم تجفيفه وتنظيفه كي يكون شبيهاً للعود الأصل .

به:

اترك تعليقاً