العود الكمبودي

العود الكمبودي يُعتبر من افضل و احسن انوع البخور وأندرها إذ ان موطنه الأصلي كمبوديا و هو الاكثر شهرة و رغبة في المنطقة العربية منذ فتره طويلة و ذلك لروعة و جودة ريحة البخور الصادر منه و يمتاز بتشبعه بالدهن المميز و يشبه الي حد كبير العود الأزرق بلونه المائل الى البني.

مميزات العود الكمبودي

يُعد العود الكمبودي من أهم انواع العود , حيث يوازي في جودته العود الهندي ويتميز بكثافه الدهن داخل الخشب و صلابه العود ويجذب العديد من محبي العود خصوصاً من دول الخليج العربي.

و مؤخراً نال العود الكمبودي اقبال كبير جدا من قبل عشاق العود بعد ارتفاع اسعار العود الهندي وقلة تواجده في الاسواق حيث يأتي ترتيب العود الكمبودي مباشرة بعد العود الهندي من ناحيه الجوده و السعر.

العود الكمبودي

أنواع العود الكمبودي

و يتوفر من العود الكمبودي انواع متعدده و مستويات مختلفة بحسب جودتها تبدأ من العود الغطاس و الازرق و المتوسط و السوبر و الدبل سوبر و ترابل سوبر , و غالبا الأنواع المتوفره في الأسواق من العود الكمبودي مستوياتها ممتازة و فوق العاديه , و قليل جداً نجد عود كمبودي بمستوي سيء في محلات بيع العود و يرجع ذلك لقدم الاشجار وعمرها الطويل في غابات كمبوديا – وكذلك قلة العود المستزرع و الناتج بالتلقيح في كمبوديا.

العود الكمبودي

سبب ندرة وارتفاع أسعار العود الكمبودي

ومؤخراً بدأت الحكومة الكمبودية بالتشديد علي تصدير العود ودهن العود من كمبوديا واصدرت قرارات صارمة وعقوبات كبيرة علي المصدرين, وفي الغالب اكثر الأنواع أصبحت في قائمة الممنوعات من العود الكمبودي ودهن العود الكمبودي مما أدى ذلك الى ندرته في الاسواق وارتفاع أسعاره بشكل كبير حيث ان اسعار العود الكمبيودي تقريبا اعلي اسعار للعود في الاسواق.

لماذا شددت الحكومة الكمبودية على تصدير العود

والحجة الأساسية للحكومة الكمبودية في منع التصدير هو كثرة تقطيع اشجار الغابات بحثا عن العود حيث يقوم الباحثون عن العود بتقطيع اعداد كبيرة من الاشجار في سبيل الوصول الي شجرة واحدة تحتوي على العود.

العود الكمبودي

وعند زيارتك لكمبوديا قليل جداً أن تجد محلات تبيع العود بشكل مباشر للعامة ويتم شراء العود بطريقة سرية بالتعامل مع المزارعين مباشرة أو عبر وسطاء متخصصين وبنفس الطريقة يتم إخراجه من البلد

العود الكمبودي

وعند زيارتك لكمبوديا من النادر جداً أن تجد محلات تبيع العود بشكل مباشر للعامة ويتم شراء العود بطريقة سرية بالتعامل مع المزارعين مباشرة أو عبر وسطاء متخصصين وبنفس الطريقة يتم إخراجه من البلد

العود الكمبودي