معلومات عن ماليزيا

كل ما تبحث عنه حول ماليزيا من اسباب التطور واهم الأماكن السياحية و الترفيهية و التسوق والكثير من المعلومات تجده هنا. للمزيد اكمل القراءة أسفل

ماليزيا


ماليزيا هي احدى دول قارة اسيا وهي دولة اتحادية ملكية دستورية، تقع في الجهة الجنوبية الشرقية من القارة الاسيوية وتتكون من 13 ولاية وثلاثة أقاليم اتحادية.

يتكون المجتمع الماليزي من ثلاث عرقيات رئيسية هم:

  • الملايو او ما يسمي بالبومي بترا وهم السكان الأصليين وغالبيتهم يدينون بالإسلام ويشكلون اغلبية الشعب.
  • ثم تليهم فئة الصينيين.
  • ثم الهنود ذو الديانات المتعددة مثل الهندوسية والبوذية وغيرها.

 

وعلى الرغم من هذا التنوع نجد الوحدة والوفاق الذي يسود الشعب الماليزي. حيث تقدم مملكة ماليزيا نموذجا رائع يجسد التعايش والتأقلم بين الديانات والقوميات المختلفة.

تعد دولة ماليزيا ثالث أكبر منتج للقصدير في العالم حيث يتقدمها البرازيل وإندونيسيا، كما تتربع ماليزيا على المركز الثالث عشر على مستوي العالم من حيث احتياطي الغاز الطبيعي.

حصلت ماليزيا على استقلالها من المملكة المتحدة في 31 أغسطس 1957م. ومؤخرا ترفع ماليزيا شعار " ساتو ماليزيا" اي ماليزيا واحد.

معلومات عن ماليزيا

مساحة ماليزيا: 329.750 كم2

عدد سكان ماليزيا: تقريبا   24.821.286 شخص.  

عدد سكان ماليزيا المسلمين: يشكل المسلمون حوالي 61.4% من مجموع سكان ماليزيا ـ أي حوالي 17 مليون نسمة.

لغة ماليزيا: اللغة الرسمية في ماليزيا هي لغة باهاسا ملايو، ثم يليها الإنجليزية واللغة الصينية والهندية، وعدد أخر من اللغات، واللهجات. 

موقع ماليزيا

اين تقع ماليزيا؟

 

خريطة ماليزيا

 

تقع ماليزيا في الجنوب الشرقي من قارة آسيا، ويحدها كلٌ من تايلند وإندونيسيا وسنغافورة وسلطنة بروناي. كما ان ماليزيا تقع بالقرب من خط الاستواء ولهذا السبب يعد مناخ ماليزيا مناخاً مداري.

 

 تتكون مملكة ماليزيا من شبة جزيرتين منفصلتين هما شبه جزيرة ماليزيا "غرب ماليزيا" التي تقع فيها كوالالمبور و لنكاوي و بينانق و كاميرون هاي لاند و جنتنق و غيرها و تحدها  سنغافورا من الجنوب  و تايلاند من الشمال.

وشبة الجزيرة الاخرى وتشكل شرق ماليزيا وتقع فيها ولايات صباح و سرواك ويفصلهما بحر الصين الجنوبي ويحدها من الجنوب إندونيسيا.

 

عاصمة ماليزيا

 

عاصمة ماليزيا هي كوالالمبور وهي أشهر مدن ماليزيا ويسمونها مدينة الحدائق، وهي أكثر المدن الماليزية تطوراً وجمالا حيث تزدان بالمتنزهات والحدائق وتضم العديد من المباني التاريخية والثقافية وناطحات السحاب، مع العلم انها مدينة حديثة وليست ذو تاريخ عريق. يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات عن العاصمة كولالمبور .

 

مدينة كوالالمبور

 

 

الجدير بالذكر ان بوتراجاي هي العاصمة الإدارية الجديدة لماليزيا، حيث تم نقل مقر الحكومة في عام 1999 من كوالالمبور إلى بوتراجاي، بسبب الاكتظاظ والازدحام في السابق. وتضم بوتراجايا جميع وزارات الدولة الحكومية وجامع بوترجايا المطل على البحر. سميت على اسم أول رئيس وزراء بماليزيا، تونكو عبد الرحمن بوترا، وأراضيها بالكامل داخل ضمن منطقة سيبانغ ولاية سلاغور. في اللغة السنسكريتية، "بوترا" يعني "الأمير" أو "الطفل الذكر"، و "جايا" تعني "النجاح" أو "النصر".

 

 

مدينة بوتراجايا

 

يبقى السؤال هنا ماهي عاصمة ماليزيا إذا؟

يمكننا الإجابة عن سؤال ما هي عاصمة ماليزيا بالقول ان عاصمة ماليزيا الاقتصادية هي كوالالمبور وعاصمة ماليزيا الحديثة هي بوتراجاي.
 

نظام الحكم في ماليزيا

تتكون مملكة ماليزيا من اتحاد فيدرالي بين الولايات الثلاث عشرة، ولكل ولاية سلطان خاص ويتوارث ابنائه السلطنة بينما ينتخب أحد هؤلاء السلاطين واحد منهم ليكون ملكا لماليزيا لمدة أربع سنوات ثم يتكرر الانتخاب فيما بين السلاطين كل أربع سنوات، ونظام المملكة في ماليزيا يشابه نظام بريطانيا فالملك " يملك ولا يحكم ".

وبالنسبة للحكم يسند الي رئاسة الوزراء حيث يعتبر من حيث الممارسة نظام جمهوري ذو تمثيل نيابي، مع وجود احزاب وانتخابات نيابية تجري كل 4 سنوات يتم فيها اعادة انتخاب اعضاء مجلس النواب والوزراء ورئيس الوزراء

وبالنسبة للهيئة التشريعية في عبارة عن مجلسين هما مجلس الشيوخ ومجلس النواب، وتعد المحكمة العليا هي أعلى سلطة قضائية في ماليزيا ويقوم الحاكم العام بتعيين قضاتها.

ومن الاحزاب في ماليزيا: الائتلاف البديل، حزب الجبهة الوطنية، حزب العمل الديمقراطي.

 

تاريخ ماليزيا

في هذا المقال نستعرض نبذة تاريخية عن ماليزيا حيث كانت ماليزيا منذ القدم ملتقى للعديد من الحضارات والشعوب، فكانت ملتقى للتجار الهنود والصينيين الذين كانوا يقومون بالرحلات التجارية البحرية.

 وكانت ملقا او ما يعرف ب (ملاكا) من أشهر المدن التجارية خلال القرن الخامس عشر الميلادي فكانت مركزاً للتجارة البحرية حيث اجتذبت العديد من التجار من العديد من الدول الآسيوية، كما توافد عليها التجار البرتغاليين في أوائل القرن السادس عشر الميلادي.

 ونظراً لموقع ماليزيا المتميز كانت مطمع للعديد من الدول الأخرى وفيما يلي اهم المحطات التاريخية في تاريخ ماليزيا:

  • قام البرتغاليون باحتلال ملقا في عام 1511م، وفي بدايات القرن السابع عشر الميلادي بدأت السفن الهولندية في التوافد على المنطقة بانتظام، وفي عام 1641م قام الهولنديون بالهجوم على البرتغاليين في ملقا، وانتقلت بعد ذلك من سيطرة البرتغاليين إلى سيطرة الهولنديين الذين استقروا بها قرابة القرنين.
  • قام البريطانيين باحتلال سنغافورة في عام 1819م، ثم استولوا على ملقا بعد توقيع معاهدة بريطانية هولندية في عام 1824م، حيث انقسم أرخبيل الملايو إلى قسمين القسم الشمالي من خط الاستواء وهذا يقع تحت السيطرة البريطانية والقسم الجنوبي ويقع تحت السيطرة الهولندية.
  • سعت اليابان أيضاً من أجل غزو ماليزيا وذلك في عام 1941م، وسقطت سرواك وصباح في منتصف يناير 1942م، ثم انسحب اليابانيين من ماليزيا في عام 1945م.
  • وفي 31 أغسطس 1975م تأسست دولة الملايو والتي تعرف حالياً بشبه الجزيرة الماليزية، وتأسس الاتحاد الماليزي الذي كان يضم دولة الملايو وجزيرتي صباح وسرواك، إضافة إلى سنغافورة في 9 يوليو 1963، إلا أن سنغافورة انفصلت عن الاتحاد في التاسع من أغسطس 1965م

مدن ماليزيا السياحية

 

 

مدينة بينانج

 

حيث تعتبر ثاني المدن الماليزية من حيث عدد السكن وبينانق او ما يسمي كذلك ب بينانج عباره عن جزيرة تربطها باليابسة جسر بحري بطول 13 كيلو متر واغلب سكانها من العرقيات الصينية وتعتبر من أفضل المناطق السياحية في ماليزيا التي يقصدها السائح العربي وغالباً تفضلها العوائل حيث يجذبهم السوق الليلي الذي يقام بشكل يومي.

 

 

جزيرة لنكاوي

 

هي أشهر الجزر الماليزية والاكثر جذبا للسائحين من جميع انحاء العالم ولنكاوي او كما ينطقها في بعض الدول العربية ب لنقاوي او لنجاوي هي الجزيرة الاكبر والاكثر اتساعا وتنوعا من سواحل وحدائق وتلفريك ورحلات بحرية وغيرها.

 

 

تأتي مدينة ملقا او ملاكا الاثرية بعد كوالالمبور من حيث أهميتها التاريخية والسياحية وهي مدينة أثرية تاريخية تعود إلى القرن الخامس عشر الميلادي وتعد من أبرز المدن التاريخية في ماليزيا، نظراً لأنها تجمع عدد كبير من الحضارات، فيوجد بها العديد من المعالم التاريخية والأثرية والتي تستهوي العديد من السياح. 

 

كما يوجد مجموعة من المدن الجميلة الأخرى والتي تضم المعالم الحديثة بجوار المعالم الأثرية القديمة من هذه المدن نجد مدينة شاه عالم عاصمة ولاية سيلانجور التي تشتهر بمسجد سلطان صلاح الدين عبد العزيز شاه المعروف بقبته الزرقاء وهي أكبر قبة في العالم، وتضم المدينة العديد من الحدائق والبحيرات.

 

كما توجد منطقة جنتينج "مدينة العاب جبارة بقمة جبل "التي تبعد عن عاصمة ماليزيا كوالالمبور حوالي نصف ساعة بالسيارة، هذه المنطقة الرائعة التي يستمتع السياح بزياراتها نظراً لارتفاعها الشديد عن سطح الأرض بحوالي 6 ألاف قدم، فيجد السائح نفسه يسير وسط السحاب وبإمكانه استقلال التلفريك ليصل إلى منطقة الفنادق والملاهي.

 

يمكنك الاطلاع على بقية المدن والمعالم السياحية في ماليزيا والتنقل بين محتوى واسع من المدن السياحية والمعالم الموجودة فيها.

 

مناخ ماليزيا

 

مناخ ماليزيا مناخ معتدل الحرارة طوال العام ويتميز الجو في ماليزيا بالرطوبة لقربها من خط الاستواء، اما بالنسبة للمرتفعات مثل جنتنق هاي لاند وكاميرون هايلاند فتمتاز بجوها المائل الي البرودة وتتراوح معدلات درجات الحرارة فيها بين 21 إلى 32 درجة مئوية.

 

يتميز الجو في ماليزيا بالثبات طوال السنة بدون تغير اي " لا يوجد فيها صيف وشتاء وربيع وخريف "، وتهطل معظم الأمطار بشكل مستمر طوال العام بينما تزداد في موسم الرياح الموسمية التي تحدث بين شهر إبريل وشهر اكتوبر، وتكون الريح الموسمية مشبعة بالرطوبة وقادمة من بحر الصين الجنوبي، مما يؤدي إلى هطول الأمطار بغزارة في ساحل ماليزيا الشرقي من شبه جزيرة ماليزيا، وكذلك في الساحل الشرقي لكل من سرواك وصباح.

 

السطح والتضاريس في ماليزيا

 

تتنوع مظاهر السطح في ماليزيا ما بين السهول ساحلية وجبال تكسوها الغابات ومرتفعات مكسوة بالأشجار، ومستنقعات وشواطئ رملية وأنهار، وكهوف جيرية وغيرها من المظاهر الطبيعية.

تضم ماليزيا شبه جزيرة ماليزيا " كوالالمبور وما حولها " وكذلك شبة الجزيرة الأخرى وتضم سرواك وصباح، وتنقسم شبه جزيرة ماليزيا إلى قسمين بواسطة سلسلة من الجبال حيث تمتد هذه السلسلة الجبلية من حدود تايلاند إلى حوالي نصف طول شبه الجزيرة.

 

وتوجد عدد من المرتفعات العالية ذو الاجواء الباردة مثل مرتفعات كامرون هاي لاند ، مرتفعات فرازرس وجنتنق هاي لاند، اما القسم الشمالي فيضم السلاسل الجبلية المنخفضة على كل من جانبي السلسلة الرئيسية، وتوجد بهذه السلاسل الجبلية أعلى قمة في شبه الجزيرة وهي قمة " غننج تاهان" والتي يبلغ ارتفاعها حوالي 2.187م.

 

وبالنسبة لسرواك وصباح فهما تقريبا يمثلان معظم جزيرة بورنيو الشمالية حيث يقع الي جانبهما دولة بروناي، ويوجد بسراواك عدة من السلاسل الجبلية حيث تمتد هذه السلاسل الجبلية نحو الشمال الشرقي نحو صباح.

 

يوجد بماليزيا العديد من الأنهار والشلالات وأكبرها الانهار الموجودة في سرواك وصباح نذكر منها نهر ريجانغ في سرواك، ونهر كينبتنغان في ولاية صباح، بالإضافة لعدد من الأنهار الأخرى الموجودة في ماليزيا مثل نهر باهانغ، براك، بارام، وغيرها.

المسافات بين المدن الماليزيه

375 كم من العاصمة كوالا  إلى جزيرة بينانق
60 كم من المطار الدولي إلى كوالامبور
219 كم من كوالامبور إلى مرتفعات  الكاميرون
50 كم من كوالامبور إلى مرتفعات جنتنج
283 كم من بينانج  إلى  مرتفعات كاميرون
513 كم من جزيرة بينانغ إلى مدينة ملكا التاريخية 
367 كم من مرتفعات  كاميرون هاي لاند إلى  ملكا 
144 كم من العاصمة  كوالامبور إلى مدينة  ملكا