مصر

  مصر المعروفة والمشهورة باسم مصر ام الدنيا تعتبر اليوم واحدة من اهم الدول المُهتمة بمجال السياحة، المملوءة للمزيد اكمل القراءة أسفل

 

مصر المعروفة والمشهورة باسم مصر ام الدنيا تعتبر اليوم واحدة من اهم الدول المُهتمة بمجال السياحة، المملوءة بالحُب في جميع شوارعها والمغطاة بالجمال في جميع اماكنها والبساطة والحُب في قلوب سُكانها.

 

مصر

 

ومصر هي واحدة من أعرق الدول المليئة بالتُراث وعبق التاريخ حيث انها أرشيف تاريخي يحتوي على الالاف من القصص التاريخية التي حدثت في العصور القديمة المُختلفة حيث اشتهرت في مصر حضارات واندثرت حضارات أُخرى وتُعد مصر العربية بلد الحب وعاصمة الحياة والفن والعِلم والدين وبلد الثقافات التي لا مثيل لها في الشرق الاوسط.

 

السياحة في مصر

 

عُرفت مصر بأنها مقصد سياحي هام لمختلف الناس من مختلف انحاء ودول العالم اللذين يأتون لزيارتها في كل عام ويقدر عددهم بالملايين وذلك لغناها بالتراث القديم والمصدر الرئيسي للسياحة في مصر هو غناها بالألاف من الاثار القديمة مُنذ الاف السنين التي تجمعت من العصور القديمة والحضارات العريقة التي مرت على تاريخ مصر.

 

السياحة في مصر

 

ومن اهم الحضارات التي مرت في تاريخ مصر هي الحضارة الفرعونية والرومانية والقُبطية واهم حضارة هي الحضارة الإسلامية, وتُعد جمهورية مصر العربية في وقتنا الحالي من ارخص الدول السياحية في الشرق الأوسط بل في العالم حيث ان الحكومة المصرية تقوم بالتشجيع على السياحة في مصر.

 

تعتبر السياحة في مصر أيضاً جاذبة للسياحة الشاطئية والعلاجية والدينية للعديد من الزوار اللذين يتوافدون اليها من جميع انحاء العالم، وتعد أحد أرخص الدول السياحية في العالموعلى مستوى التنوع السياحي فتضم السياحة في مصر أشكالًا متنوعة مما يجعل السياحة في مصر تُلبي أذواق كافة السياح على اختلافها.

 

موقع مصر

 

تقع مصر في جهة شمال شرق قارة افريقيا تتميز جمهورية مصر العربية بموقعها السياحي الهام حيث ان مصر تُطل على البحر الأحمر من الشرق، ومن الشمال يحُدها البحر الأبيض المتوسط ومن الغرب دولة ليبيا.

 

مصر

 

تتكون اراضي مصر من الصحاري الرميلة وهي الصحراء الشرقية التي تمتد من وادي النيل، والصحراء الغربية التي تقع غرب مصر.

 

عاصمة مصر

 

تُعتبر القاهرة هي عاصمة مصر بل من اهم مدن مصر ويبلُغ عدد السكان في القاهرة حوالي 21 مليون نسمة، وتُعرف القاهرة باسم مدينة الألف مئذنة وذلك بسبب كثرة انتشار المساجد في جميع شوارعها، وتم تأسيس مدينة القاهرة على يد المعز لدين الله الفاطمي في عام 969م لتكون عاصمة جمهورية مصر العربية.

 

تُعتبر القاهرة الان أكبر مدينة سُكانية من حيث عدد السكان في الشرق الأوسط وافريقيا، وتوجد العديد من الاماكن السياحية في القاهرة والاثرية والدينية المُهمة في تاريخ مصر والتي عليك عزيزي الزائر التوجه لزيارتها عند السياحة في مصر.

 

نظام الحكم في مصر

 

نظام الحكم في مصر هو نظام جمهوري ديمقراطي وهي دولة ذات سيادة، ودولة مصر دولة موحدة بجميع مدنها والقرى لا يُمكن تجزئتها، ويقوم نظام الحكم في مصر على الديمقراطية على أساس سيادة القانون والمواطنة والسيادة في مصر هي ملك للشعب المصري لا يمكن المساس بها.

 

تاريخ مصر

 

تعتبر مصر من اقدم الحضارات الإنسانية في العالم حيث يرجع تاريخ مصر الى ما قبل 3100 قبل الميلاد وكانت بداية نشأت دولة مصر على ضفاف نهر النيل واستمرت الحضارة المصرية لأكثر من ألفي عام حيث ان تاريخ مصر هو التاريخ الأكثر عُمراً وامتداداً من بين الحضارات الأخرى في جميع انحاء العالم.

 

وأضافت الحضارة المصرية القديمة الكثير إلى التراث الإنساني في مختلف انحاء العالم؛ فقد شهد وادي النيل إنشاء أول سلطة مركزية في التاريخ، بالإضافة إلى معرفة الكتابة والمساهمة في ابتكار عديد من العلوم منها الحساب والهندسة والطب والفلك، ومعرفة التقويم، والتفكير في البعث بعد الموت والثواب والعقاب، وهو ما دفع ملوك مصر إلى بناء المعابد والمقابر المذهلة المُنتشرة في جميع انحاء مصر والتي من أهمها هي الأهرامات التي تُعد الرمز السياحي المُهم والاكبر في مصر وأحدي العجائب السبع في العالم.

 

إلى جانب معرفة طرق تحنيط جثث الموتى والتي مازالت أسرارها غير معروفة حتى الآن. ومرت على مصر مراحل تاريخية مُتعددة بعد ذلك، خضعت خلالها لحكم الإغريق والفرس والرومان حتى انبعث ميلاد جديد لمصر بدخول الإسلام وانتشاره في جميع أراضيها.

 

مدن مصر السياحية

 

توجد في مصر العديد من المدن السياحية التي تستقطب ملايين الزوا سنوياً والتي اما تتميز بالطبيعة الساحرة والخلابة فيها او احتوائها على الاثار القديمة من مختلف العصور التي شهدتها مصر ومرت عليها من خلال آلاف السنين.

ومن اهم مدن مصر السياحية هي:

 

  • مدينة القاهرة

 

التي تحتضن مجموعة واسعة من أفضل الاماكن السياحية في مصر وأقدمها والتي من أهمها متحف صلاح الدين الأيوبي وبرج القاهرة ودار الاوبرا المصرية.

 

  • الاسكندرية

 

وهي من المُدن الساحلية المصرية التي تتميز بالمناخ المُعتدل وكثرة الشواطئ فيها وتوجد العديد من الاماكن السياحية في الإسكندرية والتي من أهمها مكتبة الإسكندرية التي تحتوي على الاف الكُتب القديمة والحديثة والعديد من الأقسام فيها، بالإضافة الى قلعة قايتباي من أقدم القلاع الموجودة في مصر التي تشهد على اقبال واسع من الزوار وغيرها من الاماكن السياحية الأخرى.

 

  • شرم الشيخ

 

حيث تُعد من مدن مصر السياحية الهامة التي عليك عزيزي الزائر زيارتها عند السياحة في مصر وشرم الشيخ مدينة ساحلية تتميز بمناخها الشتوي الدافئ وتُعد الخيار المفضل للباحثين عن الرُقي والفخامة وتحتوي شرم الشيخ على مجموعة واسعة من الشواطئ الخلابة التي تنتشر فيها أفخم الفنادق والمنتجعات العالمية والتي من أهمها هو خليج نعمه الذي يُعد من الاماكن السياحية في شرم الشيخ الجميلة بالإضافة الى محمد راس محمد وغيرها من الاماكن السياحية الأخرى.

 

وتتميز مصر بوفرة المزارات السياحية على اختلاف أنواعها، وانتشار المعابد والمساجد القديمة والحديثة والاثار والمتاحف والمباني التاريخية والفنية والحدائق الشاسعة على أرضها والمُتميزة بجمالها الطبيعي الساحر والخلاب، وامتلاكها بنية تحتية قوية تقوم على خدمة قطاع السياحة في مصر بما في ذلك الغرف الفندقية والمنتجعات السياحية ومكاتب الطيران التي تقوم بتقديم مُختلف الخدمات على أكمل وجه.

 

قناة السويس

 

من اهم ما يتم ذكره عند الحديث عن جمهورية مصر العربية هي قناة السويس حيث تعتبر أشهر الأماكن الاقتصادية فيها. وقناة السويس هي ممر مائي اصطناعي ازدواجي المرور في مصر، يبلغ طولها 193 كم وتصل بين البحرين الأبيض المتوسط والأحمر.

 

وتنقسم قناة السويس طولياً إلى قسمين شمال وجنوب البحيرات المرّة، وعرضياً إلى ممرين في أغلب أجزائها لتسمح بعبور السفن في اتجاهين في نفس الوقت بين كل من أوروبا وآسيا، وتعتبر أسرع ممر بحري بين القارتين وتوفر نحو 15 يوماً في المتوسط من وقت الرحلة عبر طريق رأس الرجاء الصالح.

 

مناخ مصر

 

 مناخ مصر يمكن تمييزه في فصلين مناخيين هما فصل الصيف الجاف الحار ويمتد بين شهري مايو واكتوبر وفصل الشتاء المعتدل قليل الامطار ويمتد بين شهري نوفمبر وأبريل.

 

  تبلغ درجات الحرارة في شهر يناير الى مستويات مختلف حيث تكون درجة الحرارة الصغرى من 9 الى 11 اما درجة الحرار العُظمى فتكون درجة الحرارة من 20 الى 24 درجة مئوية.

 

اما في شهري يوليو واغسطس فتكون درجة الحرارة الصغرى من 21 الى 25 درجة، ودرجة الحرارة العُظمى تكون من 37 الى 42 درجة مئوية.

 

تقع مصر في الإقليم المداري الجاف فيما عدا الأطراف الشمالية التي تدخل في المنطقة المعتدلة الدفيئة التي تتمتع بمناخ شبيه بإقليم البحر المتوسط الذي يتميز بالحرارة والجفاف في أشهر الصيف وبالاعتدال في الشتاء مع سقوط أمطار قليلة تتزايد على الساحل.